محضر اتفاق


بسم الله الرحمن الرحيم

محضر اتفاق

بغداد: 11/9/2003

إيمانا بوحدة العمل الوطني والقومي، ومساهمة في إعادة بناء الحركة الوطنية الديمقراطية، ومواجهة استحقاقات المرحلة الانتقالية الراهنة وعلى رأسها تصفية مخلفات العهد الديكتاتوري المقبور، وإنهاء الاحتلال الأجنبي بأسرع وقت ممكن، ووضع الأسس لإقامة نظام ديمقراطي تعددي يضع العراق على طريق الأعمار والتقدم وسط أسرته العربية ومحيطه الإسلامي والدولي. جرت عدة اجتماعات بين حزب الاستقلال الوطني وحركة الديمقراطيين العرب والائتلاف الوطني العراقي الذي يضم.

التجمع العراقي الموحد

التحالف العسكري

منظمة العمل الوطني

حركة المستقلين العراقيين

التحالف العسكري

المحافظون الأحرار

وقد هدفت المناقشات التي جرت في هذه الاجتماعات إلى إيجاد صيغة ملائمة لعمل هذه التنظيمات في إطار تنظيمي واحد، وتوصلت بتاريخ 11/9/2003 إلى الآتي:

1. تأتلف القوى المشار إليها أعلاه للعمل بصيغة موحدة باتجاه تشكيل حزب جديد خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.

2. بناء تجربة حزبية جديدة على أساس المفاهيم والسياسات الصحيحة التي زكتها الحياة والتجربة العملية. تسود حياتها الداخلية الشفافية، والديمقراطية، والقيادة الجماعية التي تمنحها القدرة على التجديد، والتصحيح ، والنماء، على أن تكون المفاهيم والمنطلقات النظرية الأساسية المتمثلة بالديمقراطية، والتعددية السياسية، والتداول السلمي للسلطة منهجا للحياة، ولنظام الحكم المستقبلي، وأن تأخذ التجربة بنظر الاعتبار الحرص الشديد على الوحدة الوطنية العراقية من خلال التمسك بوحدة العراق أرضا وشعبا، ومنح الشعب الكردي والأقليات القومية المتآخية الحقوق القومية المشروعة، وإلغاء كل مظاهر التمييز الطائفي والمناطقي من خلال اعتماد الفيدرالية واللامركزية التي يقرر الدستور الدائم حدودهما القانونية والجغرافية.

كذلك إتباع سياسة اقتصادية عقلانية، تقدمية، تسعى لإعادة إعمار العراق، وتحقيق التنمية الاقتصادية، وتلبية الاحتياجات الأساسية لغالبية السكان من ذوي الدخل المحدود، وتقليص الفجوات بين المناطق والفئات تحقيقا للعدالة الاجتماعية، وتوفير الضمان الاجتماعي، والتأمين الصحي للسكان، وتحرير المرأة وتأهيلها للتبوء مكانها في المجتمع كشريك للرجل، ودعم الشباب قوة فاعلة في المجتمع، واستلهام المثل العليا للإسلام في تنظيم أسس الحياة، مع احترام حرية المعتقد والعبادة لجميع الأديان.

العمل لإقامة علاقات متينة مع الأقطار العربية وفق خطوات متدرجة، ومدروسة تأخذ بنظر الاعتبار خصوصية المجتمع العراقي، تتناول مختلف جوانب الحياة فيها لا سيما الجانب الاقتصادي في إطار ديمقراطي وبإرادة حرة لشعوبها.

إعطاء الفرصة للشعب العراقي من أجل اختيار شكل النظام الحكم الملائم للعراق جمهوريا كان أم ملكيا على وفق تجربته الخاصة منذ تأسيس الدولة العراقية وحتى وقتنا الراهن.   

3. تشكل التنظيمات المؤتلفة لجنة قيادية مشتركة باسم ( اللجنة التحضيرية للائتلاف الوطني) تتولى قيادة الجهد الفكري والسياسي، والتنظيمي، باتجاه عملية التوحيد وتشكيل الحزب المرتقب من خلال إجراءات أهمها:

أ. قيادة مختلف أوجه النشاط السياسي الموحد للتنظيمات المؤتلفة.

ب. دمج جهد وكادر جريدة الحرية، والبلاغ، والبلاط في جريدة جديدة تعبر عن لسان حال الحزب الجديد.

ج. تشكيل لجان مشتركة لإعداد مسودات البرنامج السياسي الجديد.

د. اتخاذ الخطوات التنظيمية الملائمة لتوحيد منظمات القوى المؤتلفة على المستويات كافة.

هـ. الاتفاق عل تسمية الحزب الجديد.

و. الاتصال بالأحزاب والقوى السياسية، والشخصيات الوطنية المنسجمة مع توجهات الحزب المقترح بهدف حثها على التوحد معه.

ز. التهيئة لعقد المؤتمر التأسيسي للحزب، وإقرار برنامجه السياسي، ونظامه الداخلي ومنطلقاته النظرية الأساسية وانتخاب هيئاته القيادية.


محمد حسين رؤوف                   مالك دوهان الحسن                   توفيق الياسري

  د. كمال الجراح                         هاشم الحبوبي                      معاذ عبد الرحيم

                                            عباس الجبوري                      د. سعد العبيدي